قانون الشهر العقارى الجديد

قانون الشهر العقارى الجديد
قانون الشهر العقارى الجديد

قانون الشهر العقارى الجديد

القانون الجديد رقم9لسنة2022، الذي تم العمل به رسميًا اعتبارً من7مايو2022والذى قام بتعديل بعض احكام القانون رقم114 لسنة1946بتنظيم الشهر العقارى

بداية، يجب التوضيح أن القانون الجديد ،وضع بعض التعديلات وتناولت تعديلات قانون الشهرالعقاري الجديدة المقررة بالقانون رقم 9 لسنة2022حزمة من التيسيرات والإجراءات الميسرة لعملية التسجيل، ومنها ما يلي:

  • عدم اشتراط تسلسل الملكية كشرط للتسجيل.

2- إلغاء مرحلة – مقبول الشهر- والاكتفاء بمرحلة- صالح الشهر-.

3- مصلحة أمام التسجيل لإجراءات زمني سقف وضع الشهرالعقاري37يوما كحد أقصى.

4- الحيازة قصيرة المدة مع حسن النية طريق جديد للتسجيل.

5- فصل أداء ضريبة التصرفات العقارية عن التسجيلوأكد على عدم اختصاص وزارة العدل بتحصيلها باعتبارها جزءا من عمل وزارة المالية.

6- إتاحة التسجيل العقاري بالطريق الإلكتروني.

عدم اشتراط الملكية كشرط للتسجيل، وإلغاء مرحلة مقبول الشهر والاكتفاء بمرحلة صالح للشهر.. كما وضعحدا اقصى لإجراءات التسجيل أمام الشهر العقارى لتصل الى٣٧يومًا كحد أقصى وكذلك فصل ضريبة التصرفات العقارية عن اجراءات التسجيل وكذلك عدم شرط تسلسل الملكية بل يكفي شرط الحيازة الهادئة المستقرة لمدة5سنوات أو أكثر، وكذلك وضع حد زمني لفترة التسجيل بلغت 37 يومًا كحد أقصي.

ونص أيضاعلى الاعتداد بدعاوى الصحة والتوقيع كمستند للملكية وليس دعاوى الصحة والنفاذ فقط.. وسيعتد ايضا بالأحكام الصادرة منذ٥٠عاما او يزيد..

وكثيرمن التيسيرات والتسهيلات للمواطنين بخلاف القانون القديم الذي كان يحوي العديد من الإجراءات والطلبات صعبة التنفيذ،ومنها

وجود تسلل الملكية وطول مدة التقاضي، للحصول على حكم صحة ونفاذ كإجراء لتسجيل العقارات والأراضي غير المسجلة سابقًاوكان فى بعض طلبات التسجيل كانت مدة تسجيل العقارات تصل إلى شهور وسنوات.

أسباب التعديل؟

يتضمن تعديل قانون تنظيم الشهر العقاري، طريقا  مستحدثا  لنقل الملكية، وذلك عند وجود حكم نهائي يكون سندا  ، لطلب الشهر، ويثبت إنشاء حق من الحقوق العينية العقارية الأصلية، أو نقله، أو تقريره، أو تغييره، فأوجب على أمين المكتب إعطاء رقما وقتيا شهرا أو قيدا في سجل خاص لكل منهما يعد لذلك بعد سداد الرسم المقرر، ويتحول الرقم الوقتي إلى رقم نهائي، وتترتب عليه الآثار المترتبة على شهر المحرر أو قيده، وذلك عند عدم الاعتراض عليه أو رفض الاعتراض.

وأتاح القانون وفقا للتعديل، الاعتراض على صدور الرقم الوقتي أمام قاضي الأمور الوقتية خلال شهر من تاريخ نشره بإحدى الصحف اليومية واسعة الانتشار على نفقة صاحب الشأن، على أن يصدر القاض يقرارا مسببا بقبول الاعتراض وإلغاء الرقم أو برفض الاعتراض، وذلك خلال سبعة أيام من تاريخ رفع الاعتراض إليه مقرونا بالمستندات المؤيدة له، ويكون القرار الصادر في هذا الشأن نهائياً، وبذلك يُفتح باب جديد لتسجيل الملكية، ويطبق الأحكام النهائية، ويحترم حجيتها.

وألزم القانون، شركات الكهرباء والمياه والغاز وغيرها من الشركات المرافق نقل عدم الحكومية والمصالح والوزارات والجهات والخدمات، أو اتخاذ أي إجراء من صاحب الشأن يتعلق بالعقار إلا بعد تقديم السند الذى يحمل رقمالشهرأو القيد لضمان استمرار نقل الملكية المشهرة قانوناً. وبحسب المذكرة الإيضاحية للقانون، الغرض من تعديل قانون الشهر لحث دورتها واختصار التسجيل إجراءات تبسيط هو العقارى المواطنين على إثبات ملكياتهم العقارية بعد أن تم حسمها قضاء؛ حلا لمشكلة إعادة بحث تسلسل ملكية العقار أمام مصلحة الشهر العقاري بعد الفصل في تلك المسألة بموجب أحكام قضائية نهائية.

ويتضمن القانون، إضافة مادة واحدة برقم35مكررا، ونصها الآتى:

إذا كان سند الطلب حكما نهائيا يثبت إنشاء حق من الحقوق العينية العقارية الأصلية أو نقله أو تقريره أو تغييره أو زواله يجب على أمين المكتب إعطاء الطلب رقما وقتيا شهرا أو قيدا فى سجل خاص لكل منهما يعد لذلك بعد سداد الرسم المقرر ويتحول الرقم الوقتى إلى رقم نهائى ويترتب عليه الآثار المترتبة على شهر المحرر، أو قيده وذلك

عند عدم الاعتراض عليه أو رفض الاعتراض.

ويكون الاعتراض على صدور الرقم الوقتى أمام قاضى الأمور الوقتية خلال شهر من تاريخ نشره بإحدى الصحف اليومية واسعة الانتشارعلى نفقة صاحب الشأن، ويصدر القاضى قراره مسببا بقبول الاعتراض، وإلغاء الرقم أو برفض الاعتراض، وذلك خلال سبعة أيام من تاريخ رفع الاعتراض إليه مقرونا بالمستندات المؤيدة له ويكون القرار الصادر فىهذا الشأن نهائيا.

وعلى شركات الكهرباء والمياه والغاز وغيرها من الشركات والجهات والوزارات والمصالح الحكومية عدم نقل المرافق والخدمات، أو اتخاذ أى إجراء من صاحب الشأن يتعلق بالعقار إلا بعد تقديم السند الذى

يحمل رقم الشهروالقيد.

وتنص المادة21مكررا، على أنتقدم طلبات تسجيل الأحكام المثبتة لحق من الحقوق العينية العقارية الأصلية، أو نقله، أو تقريره، أو تغييره، أو زواله، متى كانت غير مبنية على الإقرار بأصل الحق، أو التسليم للمدعى بطلباته، أو الموثقة للصلح بين الخصوم، وذلك من ذوي الشأن إلى المكتب الواقع في نطاقالعقار من ثلاثة نسخ متضمنة

المستندات والبيانات التالية:

  • بيانات الحكم المراد شهره وما يفيد نهائيته.

  • كافة البيانات اللازمة لتعيين العقار محل الحكم.

  • البيانات الخاصة بالتكليف إذا كان موضوع المحرر يقتضي تغييرا في دفاتر التكليف

  • البيانات الخاصة بأصل الحقالعيني العقاري محل الحكم.

  • بيان الحقوق العينية المقررة على العقار محل الحكم.

  • شهادة تصرفات عقارية.

  • شهادة معتمدة من المحافظ المختص أو رئيس الهيئة المختص أو من يفوضه تفيد عدم وجود أي مخالفات بالعقار أو الوحدة المتعامل عليها.

  • إقرار بقبول البيان المساحيالوارد بالحكم.

  • إقرار بسداد الرسوم والتكاليف التي تنتج عن الإجراءات اللاحقة في الطلب أو الزائدة عن أمانة النشر.

ويعطي أمين المكتب أو من ينوب عنه الطلب المبين بالفقرة السابقة رقما وقتيا بعد سداد الرسم المستحق، وأمانة نشر الطلب التي يحددها مقدر الرسم، وذلك بعد التأكد من مطابقة وصف العقار محل الحكم المراد تسجيله، لوصفه الوارد بالصحيفة المشهرة. فإذا كان الطلب يستلزم عرضه علي مكتب تملك غير المصريين، أو جهاز تنمية شبه جزيرة سيناء، أو يستلزم موافقة أو أخذ رأي أية جهة أخري، فلا يعطي الطلب رقما وقتيا إلا بعد ورودموافقة أو رأى تلك الجهة بحسب الأحوال.

وينشأ بكل مكتب سجل خاص لقيد طلبات تسجيل الأحكام، يقيد به أمين المكتب أو من ينوب عنه الرقم الوقتي المعطي للطلب العين بالفقرة السابقة، مؤشرا فيه بساعة وتاريخ تقديمه.

المادة21مكررا (أ):

ينشر المكتب على نفقة الطالب فيإحدى الصحف اليومية واسعة الانتشار إعلانا يتضمن بيانات الحكم موضوع الطلب، والعقار محل الحكم، واسم المدعي والمدعي عليه، على أن يتضمن الإعلان دعوة من لديه اعتراض إلى تقديم اعتراضه على تسجيل الحكم، أمام قاضي الأمور الوقتية المختص خلال شهر من تاريخ النشر.

المادة21مكررة (ب):

إذا انتهت المدة المنصوص عليها بالمادة السابقة، ولم يقدم اعتراض على الطلب المذكور أمام قاضي الأمور الوقتية المختص، يتحول الرقم الوقتي المعطي له إلي رقم نهائي ويؤشر به في السجل المذكور، ودفاتر الفهارس أمام أسماء ذوي الشأن، ولا يتحول الرقمالمؤقت إلى رقم نهائي إلا بعد تقديم ذوي الشأن شهادة سلبية من المحكمة المختصة تفيد بعدم قيد اعتراضات بشأن موضوع الطلب خلال المدة المذكورة، أو برفض جميع الاعتراضات المقدمة في ذلك الشأن. فإذا قدم اعتراضات على الطلب خلال المدة المذكورة، يصدر القاضي المختص قرارا نهائيا مسببا خلال سبعة أيام من تاريخ تقديمها مقرونة بالمستندات المؤيدة لها، إما برفضها، أو بقبولها وإلغاء الرقم الوقتي.

فإذا تقرر قبول الاعتراض وإلغاء الرقم الوقتي، يقوم قلم كتاب المحكمة بإخطار المكتب المختص بصورة رسمية من قرار قاضي الأمور الوقتية خلالسبعة أيام من تاريخ صدوره، ويجب علي أمين المكتب في تلك الحالة التأشير بإلغاء الرقم الوقي بالسجل المذكور.

نطاق تطبيق القانون ولائحته التنفيذية:-

     1-  تعطي طلبات تسجيل الأحكام النهائية أرقام شهر مؤقت اعتبارا من6مارس2021، وفقا لأحكام القانون186لسنة2020،المشار إليه ولائحته التنفيذية إذا كان موضوع الطلب حكما نهائيا مثبتا لإنشاء حق من الحقوق العينية العقارية الأصلية أو نقله أو تقريره أو تغييره أو زواله

.قانون الشهر العقارى الجديد
.قانون الشهر العقارى الجديد

ويجب أن يكون وصف العقار الوارد بالحكم المشار إليه مطابقا لوصفه الوارد بالصحيفة المشهرة، فإذا كان وصف العقار الوارد بالحكم مغايرا لوصفه الوارد بالعريضة المشهرة أو كان طلب تسجيل الحكم مشتملا على جدول آخر لا تنطبق عليه أحكام المادة 35 مكررا ويراد شهره مع الحكم في محرر واحد، فتطبق القواعد العامة في شهر

الأحكام.

  • لا تقبل طلبات شهر الأحكام مؤقتا وفقا للقانون رقم181لسنة 2020 المشار إليه إذا كان الحكم موضوع الطلب مبنيا على الإقرار بأصل الحق أو التسليم للمدعي بطلباته، أو كان الحكم مثبتا أو موثقا للصلح بين الخصوم، أو كان الحكم مما يجب شهره بطريق التأشير الهامشي.

ما هي إجراءات الشهر؟

  • يفرد في كل مكتب من مكاتب الشهر العقاري سجل خاص يسمى سجل طلبات تسجيل الأحكام مؤقتا وفقا لأحكام القانون رقم181لسنة2020
  • تقيد في السجل المشار إليه في الفقرة السابقة طلبات تسجيل للمكتب تقديمها وتاريخ ساعة أسبقية بحسب النهائية الأحكام المختص، وذلك بعد سداد ما يكون مستحقا من رسوم وضرائب وأمانة نشر.
  • تقدم طلبات تسجيل الأحكام النهائية من ثلاث نسخ على النموذج الذي يعد لذلك متضمنة ومرفقا بها البيانات والمستندات الآتية:
  • لحكم المراد شهره منسوخا على الورق المعد لكتابة المحررات واجبة الشهر وما يفيد نهائيته.
  • كافة البيانات اللازمةلتعيين العقار محل الحكم.

ج- البيانات الخاصة بالتكليف إذا كان موضوع المحرر يقتضي تغييرا في دفاتر التكليف.

د- البيانات الخاصة بأصل الحق العيني العقاري محل الحكم.

ه- بيان الحقوق العينية المقررة على العقار محل الحكم.

و- شهادة بالتصرفات العقارية باسم الصادرضده الحكم، وذلك من تاريخ رفع الدعوى إلى تاريخ تقديم طلب تسجيل الحكم.

ز- شهادة معتمدة من المحافظ المختص أو رئيس الهيئة المختص أو من يفوضه تفيد عدم وجود أي مخالفات بالعقار أو الوحدة موضوع الحكم أو تفيد صدور قرار بالتصالح.

ح- إقرار بقبول البيان المساحي الوارد بالحكم.

ط- إقرار بسداد الرسوم والتكاليف التي تنتج عن الإجراءات اللاحقة  في الطلب أو الزائدة عن أمانة النشر.

  • تقوم إدارة الشهر بالمكتب المختص بإعطاء الحكم النهائي المطلوب تسجيله رقم شهر حسب تاريخ استيفائه ماليا وفنيا، وذلك من واقع دفتر شهر المحررات،مع التأشير قرين هذا الرقم بخانة الملاحظات بأنه رقم شهر مؤقت وفقا لأحكام المادة35مكررا المضافة للقانون رقم114لسنة1946، بتنظيم الشهر العقاري، كما تؤشرالإدارة المشار إليها برقم الشهر المؤقت على أصل الطلب وقرين رقم الطلب بالسجل المشار إليه في البند ثانيامن هذه التعليمات، وذلك تحت إشراف ومتابعة أمين المكتب أو من ينوب عنه من الأمناء المساعدين.

وذلك مع مراعاة أنه إذا كان الطلب يستلزم عرضه على مكتب تملك غير المصريين أو على جهاز تنمية شبه جزيرة سيناء، أو كان يستلزم موافقة أو أخذ رأي أية جهة بما في ذلك الجهات الآمرة بالتحفظ أوالمنع من التصرف، فلا يعطي الحكم رقم شهر موقت إلا بعد ورود موافقة أو رأی تلك الجهة بحسب الأحوال.

هل يتم نزع ملكية الوحدات السكنية من أصحابها حال عدم تسجيلها؟

ـ لا ينص القانون على نزع ملكية الوحدات السكنية من أصحابها حال عدم تسجيلها بالشهر العقاري وفقا ً للتعديل التشريعي الجديد للقانون، فلا يتضمن نهائيا نزع ملكية أيا من الوحدات السكنية من أصحابها،

وإنما ينص على أنه في حالة بيع الوحدة السكنية يتعين على المشتري تسجيلها سواء ببيع رضائي في الشهر العقاري أو بتسجيل الحكم الصادر في الدعاوى العينية العقارية.

مميزات تسجيل العقارات وفق القانون الجديد

التسجيل يهدف الى توفير الحماية والطمأنينة فىالمعاملات العقارية والحد من النزاعات القضائية حول الملكية العقارية، وحماية املاك تنظيم وكذلك الأفراد وأملاك والأجانب الأوقاف واملاك الدولة الاستفادة من الاستثمار فى الممتلكات حالات يمكن من خلالها أن يتوجه المواطن لأقرب مكتب شهر عقاري، ويسجل الوحدة التي يريد تسجيلها، وهي كالتالي:-

– من يمتلك عقد امتلاك نهائي لعقار ومثبت

– من يمتلك عقدًا عرفيًا أو ابتدائيًا، بشرط أن يكون مر على حيازته أكثر من5سنوات، ومعه ما يثبت ذلك مثل تاريخ إثبات العقار على البطاقة الشخصية، وإيصالات الكهرباء أو الغاز.

– من يضع يديه علىعقار وليس لديه إثبات، لكن مر على حيازته أكثر من15عامًا، ومعه ما يثبت ذلك، مثل إيصالات الكهرباء أوالغاز.

المستندات المطلوبة لتسجيل العقار

وتشمل المستندات المطلوبة من المواطنين الراغبين في تسجيل عقاراتهم بالشهر العقاري وفقا للقانون الجديد الآتي:

  • ملء نموذج طلب الشهر وإرفاق المستندات المطلوبة الخاصة بكل نموذج.

– تقديم صورة بطاقةالرقم القوميلمقدم الطلب وأطراف التعامل.

– تقديم البيانات الدالة على شخصية كل طرف.

– تقديم السند القانوني لطلب التسجيل.

– تقديم بيان رفع مساحي من إدارة المساحة العسكرية، أو وزارة التخطيط، أو الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أو أي مكتب مساحي آخر تكون أعماله معتمدة من هذه الجهات.

– تقديم رخصة مبان للعقار محل الطلب إذا كان مقاما بعد1يونيو 1992، أوأي مستند يفيد بإقامته قبل هذا التاريخ.

1-  صورة بطاقة الرقم القومي “صورة بطاقة وكيله والتوكيل الصادرله”

  • مشروع المحرر مكتوب على نماذج الشهر العقاري.
  • بيان رفع مساحي رقمي بإحداثيات النظام العالمي “دبيلو–جي– إس84” أو ورقيًا لخريطة بمقياس رسم بحد أقصى (1:2500،) موضحً ا به العقار المراد تسجيله مظللا ً والبيانات الخاصة به.
  • رخصة المباني للعقار محل الطلب إذا كان مقام اعتبارً ا من2يونيو 1992 أو نموذج “10” الخاص بقبول التصالح عن الأعمال المخالفة أو أي مستند يفيد إقامته قبل هذا التاريخ مثل كشف العوائد أو ما يفيد

انتفاعه بالمرافق العامة.

  • المستندات التي تفيد تحقق الحيازة وشروطها، وذلك بعقد عرفي أو حكم صحة ونفاذ أو كشف عوائد أو أي مستند رسمي آخر. رسوم التسجيل في الشهر العقاري حدد القانون الجديد للشهر العقاري، رسوم التسجيل في الشقق

والممتلكات في الشهر العقاري لتبدأ من500جنيه-2000جنيه، بحيث تكون الرسوم500جنيه للوحدات من متر ذات المساحات100 متر، و1000جنيه للوحدات ذات المساحات من100إلى200متر، ورسم1500جنيه للوحدات ذات المساحات من200متر إلى300 متر،و2000جنيه للوحدات ذات المساحات300متر فأعلى.

أماكن الحصول على بيان الرفع المساحي

حددت وزارة العدل5جهات للحصول على البيان المساحي لتسجيل العقارات قبل التوجه إلى مأمورية الشهر العقارى المختصة وهى:

إدارة المساحة العسكرية، وزارة التخطيط بمركز البيانات المكانية، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الهيئة المصرية للمساحة، المكاتب المساحية التى تكون أعمالها معتمدة من أى هذه الجهات،

وتم تحديد294مركزا تكنولوجيا فى المحافظات والأحياء لتقديم لها طلب الحصول على بيان الرفع المساحي الرقمي واستلامه منها.

تكاليف الرفع المساحي للعقارات

قبل توجه المواطن للشهر العقاري، لتسجيل ممتلكاته عليه استكمال الأوراق المطلوبة والتي من بينها بيان مساحي، وأسعار الحصول علي البيان المساحي من الجهات التي حددتها وزارة العدل هي كالأتي:-

حتى مساحة100متر بتكلفة675جنيهًا

مساحة أكبر من100وحتى200متر بتكلفة1000جنيه

مساحة أكبر من200وحتى300متر بتكلفة1500جنيه

مساحة أكبر من300وحتى400متر بتكلفة4725جنيها

تكاليف الرفع المساحي للأراضي

حتى مساحة100متر بتكلفة1350جنيها

مساحة أكبر من100وحتى200متر بتكلفة2700جنيه

مساحةأكبر من200وحتى300متر بتكلفة4050جنيه

مساحة أكبر من300وحتى400متر بتكلفة5400جنيه

حتى مساحة5أفدنة بتكلفة6750جنيهًا

مساحة أكبر من5وحتى10أفدنة بتكلفة13500جنيه

مساحة أكبر من10وحتى20فدانا بتكلفة27000جنيه

  • تسجيل العقار في مدة زمنية أقصاها37يوما.
  • عدم اشتراط سند الملكية لتسجيل العقار.
  • تقديم طلب التسجيل في الشهر العقاري إلكترونيا.
  • فصل أداء ضريبة التصرفات العقارية عن التسجيل.
  • عدم اشتراط تسلسل الملكية كشرط للتسجيل.
  • تسجيل الحيازة الطويلة المكسبة للملكية بعد15عاما من وضع اليد.
  • تسجيل الحيازة القصرة المكسبة للملكية بعد5أعوام من وضع اليد.

الأوراق المطلوبة للتسجيل بالقانون الجديد للشهر العقاري2022

  • صورة بطاقة الرقم القومي وصورة بطاقة وكيله والتوكيل الصادرله.
  • مشروع المحرر مكتوبا على نماذج الشهر العقاري.
  • رخصة المباني للعقار محل الطلب إذا كان مقام اعتبارا من2يونيو 1992 ، أو نموذج«10»الخاص بقبول التصالح عن الأعمال المخالفة، أو أي مستند يفيد إقامته قبل هذا التاريخ ككشف العوائد أو ما يفيد انتفاعه بالمرافق العامة.
  • المستندات التي تفيد تحقق الحيازة وشروطها وذلك بعقد عرفي أو حكم صحة أو كشف عوائد أو أي مستند رسمي آخر.
  • بيان رفع مساحي رقمي بإحداثيات النظام العالمي«دبيلو–جي –أس84»أو ورقيًا لخريطة بمقياس رسم بحد أقصى (1:2500) موضحا به العقار المراد تسجيله مظللا والبيانات الخاصة به.

وفقا للقانون الجديد..3حالات يحق لهم تسجيل العقارات والشقق في مصر

في القانون ثلاث حالات يمكن من خلالها لأي مواطن أن يتوجه للشهرالعقارى لتسجيل شقة أو عقار أو أرض يمتلكها، وهم، من لديه عقد نهائي بملكية العقار، من لديه عقد عرفي “ابتدائي” بحيث يكون مرعلى حيازته للعقار5سنوات، يثبت ذلك بإيصال مرافق أو عنوانه في البطاقة.

أما الشرط الثالث من يضع يده على عقار ومر على حيازته15عامًا ويثبت ذلك أيضا بإيصال مرافق.

.هل من الممكن إتاحة خدمات التسجيل الكترونيا؟

بعد مرور شهرين من العمل بالقانون سيكون التسجيل إلكترونيا متاحا للجميع.

خطوات التسجيلالكترونيا؟

المادة7مكرر/1من لائحة قانون الشهر العقارى الجديد نصت على أنه يجوز للمأمورية أن تتلقى الطلب المُشار إليه فى المادة7إلكترونيًا على النحو التالى:

أولاً :

يتم تسجيل البيانات والمستندات المرفقة بالطلب المبينة على النموذج المعد لذلك بالتطبيقالإلكترونى، الذى تتيحه وزارة العدل، حيث يجب على المواطن أن يتقدم بأصولها قبل التوثيق أو التصديق حسب الأحوال، ولن يتم استكمال الإجراءات فى حالة عدم تسجيل كل البيانات المطلوبة.

ثانيًا:

يُقر مقدم الطلب بصحة جميع البيانات والمستندات المقدمة منه، وموافقته علىجميع الشروط والأحكام الخاصة بالموقع الإلكترونى.أما الخطوة الثالثة: فيقوم مقدم الطلب بحفظ البيانات والمستندات المشار إليها حيث يُظهر التطبيق رسالة للطالب بما يفيد رقم ورود طلبه، وساعته، وتاريخه.. كما يتم حفظ الطلب ومن ثم يتم إرساله الطلب ومرفقاته للموظف المختص بالمأمورية، ليقوم بفحصه وإخطار الطالب..

وأخيرً ا فإنه عندما يستوفى الطلب شكلاً، وتبيّن للمأمورية وجود طلب سابق عليه يخطر مقدم الطلب برسالة نصية على هاتفه بما تم فى التسجيل.

لايشترط التسجيل أن يكون حاصلا على أى حكم القانون الجديد لايشترط ذلك بل وضع بدائل اهمها مثلا اذا كنت حائزا للعقار لمدة٥ سنوات ومعك مستندات رسمية تفيد تواجدك بالعقار مثل وصل الكهربا والمياه والغاز، سيتم التسجيل لك.. وفى حالة عدم وجود ما يثبت ملكيتك للعقار الذى تسكن فيه، لكن اذا

كنت متواجدا فيه منذ١٥عاما وفقا لما يكشفه الخبير المختص سيتم التسجيل لك.

التسجيل يشترط تقديم الخرائط المساحية.. من أين أحصل عليها؟

وزارة العدل اعتمدت جهات جديدة فى سبيل الحصول على الخرائط المساحية، حيث اعتمدت5من جهة واحدة لإصدار جهات بدلا الخرائط، بما يضمن السرعة وعدم المغالاة فى التكلفة المخصصة للتسجيل وستجد اماكنهم معلنة على الموقع الرسمى للوزارة ومصلحة الجمهورية محافظات كل تغطى وللعلم العقارى الشهر رسوم التسجيل الجديدة بالشهر العقارى وفقا لما أعلنه وزير العدل المستشار عمر مروان فإن الحد الأقصى لإجمالى الرسوم المقررة قانونًا للتسجيل لن يزيد على3900جنيه، وأن الرسوم المحددة قانونًا تبدأ من500جنيه وحتى2000جنيه، حسب مساحة العقار المراد تسجيله.

هل ينصب التعديل على دعاوى صحة التوقيع؟

ج: تنصب المادة35مكررا من القانون المشار إليه على الأحكام النهائية المتعلقة بالحقوق العينية العقارية كتلك الصادرة في دعاوى صحة ونفاذ التصرفات كعقود (البيعوالهبه والمقايضة) ودعاوى كسب الملكية كالشفعة وتثبيت الملكية .

والحكم الصادر في دعوى صحة التوقيع يخرج بطبيعته عن نطاق الأحكام المتعلقة بالحقوق العينية موضوع المادة المستحدثة، ومن ثم فلا صلة للأحكام الصادرة فيها بالإجراءات المتبعة للتسجيل في الشهر العقاري، ولا صحة لما أشيع حول إلغاء دعوى صحة التوقيع.

تستهدف تعديلات قانون الشهر العقارى، إلى إنهاء أزمة التسجيل العقارى وعزوف المواطنين عن اتخاذ إجراءات الشهر وتحقيق الحماية القانونية للملكية العقارية من خلال تسجيل العقارات، سواء عن طريق العقود النهائية أو العرفية أو وضع اليد لمدة15عاما، والذى نشرته الجريدة الرسمية6مارس2022، بالتصديق عليه.

وشمل التشريع، تسهيلات لإجراءات تسجيل العقارات، والتى بدأت بتقليص مدة البت فى طلب التسجيل إلى30يوما بعدما كانت تصل إلى سنتين، وتحديد مدة لفحص التظلم حال رفض طلب الشهر، كما تم تحديد مستندات محددة لكل حالة من حالات التسجيل سواء كانت لعقار بوضع يد أو بعقد ابتدائى أو بملكية، ومنعا للتحايل والتلاعب وتعطيل مصالح المواطنين تم تشديد عقوبة تقديم مستندات مزورة

إلى سنة حبس وغرامة50ألف جنيه.

قانون الشهر العقارى الجديد
قانون الشهر العقارى الجديد

وحدد القانون سقف زمني للبت في طلب التسجيل، بالنص على أن تقوم المأمورية بالتحقق من توافر شروط الملكية بـ30يوما حد أقصى من تاريخ تقديم الطلب للبت فى الطلب بالقبول أو الرفض، وإذا كان

الطلب مقبول ومستوفى المستنداتوليست عليه أى مشاكل أو اعتراضات يتم تسليم عقد التسجيل خلال 30يوم حد أقصى، أما إذا كان عليه اعتراضات يتم بحث التظلم خلال7أيام أخرى، لتكون أقصى مدة لاستلام وثيقة التسجيل37يوما والاعتراض وتحديد رسم محدد قدره500جنيه لفحص الطلب.

ثالثاً:

السند القانونى لطلب التسجيل.

رابعاً:

إقرار من صاحب الشأن بالحقوق المقررة على العقار محل التسجيل-إن وجدت-وذلك كله على النحو الذى تبينه اللائحة التنفيذية

.

 … إجعل لك وكيلا فى المسائل القانونية  شركة ايورا للمحاماه

يمكنك ان تعرف اكثر عن خدمات شركة ايورا

لمعرفة المزيد عن شركة ايورا من هنا

 #اطلب_استشارة_قانونية_مجانية

للتواصل معنا اضغط هنا

كما يمكنكم ايضا متابعتنا علي السوشيال ميديا الفيس بوك و تويتر و انستجرام ولينكد ان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
Need Help?
Hello
Can We Help You ?